الاقصى

الأحد، رمضان ١٨، ١٤٢٨

علاقة سقوط سوق الاسهم بالكفلاء

لابد من أن الكثيرين لايزال يذكر السقوط الرهيب لسوق الاسهم السعودية قبل سنتين تقريباً.والذي قلب حياة الكثير من السعوديين رأسا على عقب. ما يهمني في الموضوع هو علاقة سقوط الاسهم بالكفلاء فقد لاحظت في فترة "تفجر الأرباح" في سوق الأسهم أن الكثير من المضاربين (الذين لديهم عمالة مكفولين) يحاولون منع خروج الأموال من داخل سوق الأسهم الى مستحقيها من عمالتهم من خلال تأخير رواتبهم وغيرها من المستحقات. والأدهى من ذلك والأمرعندما يبيع الكفيل ما لا يملك لكي يدخل المال في سوق الاسهم.

أعلم أنك تساءلت وقلت في نفسك: كيف يبيع مالا يملك؟

فأقول لك ان بعض المقيمين لفترات طويلة في السعودية يقومون بإنشاء مشاريع تجارية صغير في السعودية لاكتساب لقمة العيش وهذه المشاريع مثل تموينات غذائية اومحل ملابس اوغيرها من المشاريع البسيطة. ولكن يحتاج المقيم أن يسجل المحل بأسم مواطن سعودي وغالباً مايكون"الكفيل".

نعود للموضوع! ففي فترة ثورة الأسهم ثار الطمع عند بعض الكفلاء بعد رؤيتهم للأرباح الخيالية في سوق الاسهم فقام بعض الكفلاء ببيع محلات المقيمين "المساكين" وادخال أثمانها في سوق الأسهم مما ساهم في محق بركة السوق.



لاأنسى أن من أهم الاسباب هي عدم تزكية أموال الأسهم والتي تقدر الزكاة فيهابعشرات المليارات.



أسأل الله أن يهدي كل ظالم.

السبت، رمضان ١٧، ١٤٢٨

لماذا هذه المدونة؟

قد يتساءل البعض عن الغرض من هذه المدونة "مذكرات مقيم في السعودية" ولماذا انشأتها فأقول مستعينا بالله: انني ومنذ فترة ليست بالقصيرة كنت اود ان اكتب في احدى الصحف السعودية بشكل مستمر عن بعض المعاناة التي يواجهها المقيم في السعودية ولكني لم اجد في نفسي القدرة على الاتزام بالكتابة يوميا وذلك بسبب ارتباطي بالعمل واضف الى ذلك مقص الرقيب الذي "سيفلتر" موضوعي من محتواه وقد يعرضني لمشاكل اخرى. لهذه الاسباب واسباب أخرى رأيت أن كتابتي في المدونة اسلوب جيد للوصول الى هدفي وهو ايصال معاناة "المقيم" في السعودية الى العالم والى اصحاب القرار الذين -وأنا متأكد من ذلك- لا يرضون الظلم للمواطن أو المقيم على حد سواء. وكم هي سعادتي حين أرى الردود على مواضيعي لابداء الرأي الآخر الذي قد يكون غائبا عني في بعض الاحيان.

واتعهد بأن لا اكتب في مدونتي اي قصة من نسج الخيال وانما هي قصص واقعية عن ثقات. كما أتعهد أيضا بأن أحذف اي موضوع كتبته خالف الواقع او ثبت خطئي فيه.



محبكم: مقيم في السعودية

الثلاثاء، شعبان ٢٩، ١٤٢٨

قائمة المواضيع