الاقصى

الأربعاء، شوال ١٩، ١٤٢٨

العداوة بين القطاع الخاص والسعوديين

بطبيعة الحال أنا أعمل في القطاع الخاص منذ سنوات وأعرف الكثير مما يدور فيه وأحد أهم ما يحدث في القطاع الخاص هو محاولة الاستغناء عن الموظفين السعوديين قدر الإمكان لأسباب ذكر بعضها مدير أول شركة عملت فيها حيث قال لي: ابحث لنا عن موظفين غير سعوديين لأن السعودي يريد الراتب الكثير بالعمل القليل ويستقيل وقت ما يشاء.

في الحقيقة العداء بين القطاع الخاص والسعوديين عداء من الجهتين أي أن الشركات تبحث عن الموظفين غير السعوديين والسعوديين يبحثون عن العمل في القطاع الحكومي وليس القطاع الخاص وإنما القطاع الخاص هو حل مؤقت حتى يجد فرجة لوظيفة حكومية فتجده قد انتقل إليها دون سابق إنذار.

لا أنسى أن أذكر أن القطاع الخاص ملزم بسعودة نسبة معينة من الموظفين فهم يوظفون السعوديين "غصبا عنهم" . في الشركة الأولى كان بعض الموظفين السعوديين لا نراهم الا عند تسليم الرواتب!. بصراحة لا يمكن لي أن أغض الطرف عن فئة قليلة من السعوديين الطموحيين الذين عملت معهم في بعض الشركات وكانوا كالشعلة وهؤلاء سرعان ما ينتقلون الى القطاع الحكومي لأن القطاع الحكومي يبحث عن مثل أولائك الأشخاص المنتجين. في الجهة المقابلة قد تجد الكثير من المقيمين أسوأ من السعوديين في العمل والالتزام وفي الغالب يكونون ممن ولدوا وعاشوا في السعودية فتأثروا سلبياً بسلبية بعض السعوديين ولكن الكثير من أصحاب الشركات لا يدركون ذلك.

همسة لكل سعودي يبحث عن عمل: "عش زمانك فقد مضى زمان الوظائف الحكومية السهلة!".

الجمعة، شوال ١٤، ١٤٢٨

الزواج من سعودية

لست بصدد الإساءة الى أحدد ولكن لعل هذه المشكلة تؤرق حتى أخواتنا السعوديات سمعت أكثر من قصة مفادها أن شخصا مقيم ذهب ليخطب فتاه سعودية فوافقت ووافق أهلها وعندما أرادوا تسجيل الزواج (الملكه) قليل الشخص اذهب الى الأمارة وأتي بخطاب الموافقة من الأمارة فلما ذهب الى الأمارة تم رفض طلبه في حالة أنها ليست من أقاربه أوأن عمرها أقل من 25 سنة أو أنها ليست معاقة!. وعند السؤال عن سبب القيود يقال: يجب أن تأخذ فرصتها كاملة للزواج من "سعودي" فإذا "راحت عليها" أو كان لديها اعاقة تمنع الناس من تزوجها فعندها يمكن للأجنبي أن يتزوجها!. أين نحن من قول نبي الرحمة: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". المشكلة أن هذه السياسة ستساهم في زيادة نسبة العنوسة لأن الأجنبي كغيره من الناس يريد أن يتزوج في سن محدد ولايريد الإنتظار لمدة خمس اوست سنوات ليصبح عمر الفتاه مناسباً للقانون ومن جهة أخرى لن يفيد هذا القانون الفتيات اللاتي ينتظرن عريس العمر خصوصا مع تزايد نسبة الإناث على حساب الذكور وفي ظل عدم وجود رغبة من الطرفين (الرجال والنساء) في التعدد.

وأخيراً أقول أن الإنفتاح الذي يعم السعودية يجب ان لا يهمل الاندماج الاجتماعي بما يتوافق مع تعاليم ديننا الحنيف.

الثلاثاء، شوال ١١، ١٤٢٨

عندما ذهبت لتجديد رخصة القيادة

قبل سنة تقريباً ذهبت لأجدد رخصة القيادة الخاصة بي وكانت أول مرة أقوم فيها بتجديد رخصة القيادة. فذهبت في البداية الى قسم الرخص في إدارة المرور ولما دخلت الى القسم جعلت عيني تجول في المكان بحثاً عن من يساعدني لمعرفت مكان تقديم الاوراق وفجأة رأيت على يميني مكتب استقبال قد احتشد المراجعون عليه حتى أنك بالكاد ترى المكتب لم يمضي الكثير من الوقت حتى خرج من وسط ركام المراجعين رجل يلبس ال.ي العسكري يصرخ ويقول بالعامية: "والله لو ما تصفون صف واحد لأروح وأخليكم هنا" الترجمة: أقسم بالله إذا لم تصفوا صفا واحداً سأذهب وأترككم هنا. -همسة بين السطور: من حقه أن يطلب التنظيم ولكن ليس من حقه التهديد- ثم اصطف المراجعون بإمتعاض وكنت في آخر الصف وأثناء انتظاري لدوري رأيته يرمي الملفات في وجه بعض المراحعين من العمالة الوافدة عندما يريد توجيههم الى قسم آخر فقلت فدعوت في نفسي أن لا يفعل بي مثلهم لأني "أجنبي". عموما وصل دوري الآن فقدمت له أوراقي وقلت له أريد أن أجدد الرخصة فرد علي وقال: "تجديد الرخصة مهوب عندنا رح دلة" الترجمة: نحن لا نجدد الرخص. إذهب الى دلة. -همسة بين السطور:أنا الأن في قسم الرخص في إدارة المرور فكيف لا أستطيع أن أجدد رخصتي ويتم تحويلي الى مؤسسة خاصة!!؟؟- عموماً تركت المكان وركبت سيارة أجرة لأصل الى "دلة"في أقل وقت وكعادتي بدأت بالتعارف مع سائق الليموزين باكستاني الجنسية وعندما سألته عن دراسته قال لي أنه تخصص في تخصص طبي له علاقة بالفيزياء فإستغريت لذلك وتعجبت أشد العجب فسألته لماذا تعمل كسائق أجرة؟ فكان جوابه بإختصار أن الكفيل الذي استقدمه هو صاحب شركة سيارات أجرة وليس صاحب مشفى! -همسة بين السطور:قد أعذر الكفيل في هذه الحالة لأن المكفول اشترى فيزا عامل وليست فيزا مناسبة لتخصصه ولكن هل الخطأ على المكفول دائماً؟- وصلنا الى "دله" ودعت سائق الأجرة -كعادتي- دخلت الى المكان المخصص لتجديد الرخصة فسالت عن مكان تقديم الأوراق فقيل لي إذهب الى النافذة الفلانية فعندما قدمت أوراقي للموظف فقال لي: "مافي تجديد تعال بكرة" الترجمة:لا يمكنك التقديم اليوم ارجع لنا في الغد. استغربت لأن الساعة كانت الحادية عشرة صباحاً وينتهي الساعة الثانية بعد الظهر. -همسة بين السطور:كثير من الموظفين في القطاع الحكومي يبحثون عن الراحة ولو على حساب المراجعين وهذه حقيقة لايمكن تجاهلها- فغاضني تعامل الموظف فإتجهت الى المدير ودخلت عليه وشكيت له فعل الموظف فقام بمساعدتي مشكوراً ودلني على نافذة أخرى لأقدم أوراقي فيها وإكتشفت بعد ذلك أنني في البداية قدمت أوراقي في المكان الخطأ! -همسة بين السطور: غالباً ما ألاحظ أن المدراء في الدوائر الحكومية متواضعون وأن الموظفين متكبرون وملاحظة أخرى أقولها للذي دلني على النافذة الخطأ؛ "لا أعلم نـصـ½ــف العلم"-عموماً أكملت تجديد رخصتي في ذلك اليوم ويوجد موقف لا أريد ذكره لأسباب خاصة

والسلام خير ختام.

الأحد، شوال ٠٩، ١٤٢٨

لو حياتنا ليس بها “موبايل”….

مقال أعجبني أحببت أن أنقله لكم

http://4egypt.tadwen.com/?p=266

شكراً بلوجر Thanks Blogger

إن من الانصاف أن أشكر من ساعدني على أن أبث خواطري على صفحات الانترنت وأعطاني مساحة لأحرر قلمي فأنا أتقدم بالشكر الجزيل للقائمين عليه خصوصاً أنه لا يتضمن أي إعلانات ويحتوي على خدمات كبيرة وقابلية تخصيص عجيبة تجعل منك قادرا على عمل أغلب التغييرات بسهولة مطلقة. لعلي أعلق على خدمة رائعة وهي: Posting by email أي إرسال المقالات الى بريد معين ويتم تحويل الرسالة الى مقال وقد استفدت من هذه الخدمة كثيراً حيث أني أستغل وقت فراغي في كتابة المقالات عن طريق الجوال ثم ارسالها بالبريد الالكتروني الى المدونة -كما أفعل الآن :)- وأخيراً أقول:

Thanks Blogger.com

الجمعة، شوال ٠٧، ١٤٢٨

الجنسية السعودية

لعلي أبدأ السلسلة بموضوع ذو شجون ألا وهو الجنسية السعودية أو سياسة التجنيس في السعودية.

هنالك سؤال يحيرني منذ زمن طويل وهو: لماذا لا توجد سياسة تجنيس تتضمن شروط "معقولة" تفيد الدولة ويستفيد منها المقيم؟ لمذا سبقتنا الدول الكافرة في تجنيس العقول المهاجرة والتجار وارتقت الى مصاف الدول الصناعية بعقول عربية ومسلمة؟

هل كثافة السكان السعوديون في المملكة كبيرة لدرجة أنهم لا يستطيعون السيطرة عليها؟ أم أن السلالة السعودية سلالة فريدة من نوعها لا يمكن إدخال سلالات أخرى عليها!؟.

والأغرب من ذلك النظام ااذي خرج مؤخراً للجنسية والذي يلزم الشخص الراغب في التجنس أن يجمع ملا يقل عن 25 نقطة تقريباً ليستطيع التقديم -وليس الحصول- على الجنسية السعودية بشروط صعبة جداً وكأنها "مفصلة" لأشخاص معينين.

عموماً نحن لا نطالب السعودية بالتجنيس العشوائي ولا بمنع التجنيس ولكن التوسط فيه بما يفيد البلاد والعباد فالمقيم الذي سيحصل الى الجنسية سيسهم في دعم الاقتصاد لأنه سيقلل من الأموال التي تحول الى خارج المملكة ويدعم السوق بخبرته وغيرها الكثير من الفوائد التي تجنيها ويجنيها الحكومات والأفراد بإنتهاج سياسة تجنيس معتدله ومتلائمة مع متطلبات العصر الحالي والقادم.

ملحوظة: لقد ذكرنا في المقال الأول أن جميع المستحيلات يمكن الوصول إليها من خلال الواسطة ولكن في بعض الأحيان حتى الجنسية لا يمكن الوصول إليها بالواسطة لوكانت ضيعفه نسبيا!

الخميس، شوال ٠٦، ١٤٢٨

رسوم اقامة حتى على الاناث!

دعونا في البداية نتفق على مبدأ وهو أن رسوم اقامة الأجانب من حق الدولة وأيضا لنتفق على حقيقة أخرى وهي أنه ليس جميع الأجانب يعملون لأنه منهم الأطفال والطلاب والطالبات والزوجات والشيوخ والعجائز. قد تعمل بعض النساء المقيمات ولكن تبقى نسبة بسيطة وحالات غير شائعة كما أن بعض المقيمين من الرجال عاطلون عن العمل.

في السعودية تفرض على المقيم رسوم الاقامة بمجرد بلوغه سن 18 سنة بغض النظر عن عمله اوعدمه. أرى انه يجب إعادة النظر في هذا القانون بحيث تفرض رسوم الاقامة على المقيمين الذين يعملون أوعلى الأقل تفرض على الذكور فقط.

وأخيراً أقول أن قدوتنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما رأي شيخاً نصرانياً يتسول ليجمع ما يؤدي به الجزية أعفاه منها; فما بالك بالمسلم!

سلسلة المستحيلات في السعودية!

سلسلة المستحيلات في السعودية هي عبارة عن سلسلة مواضيع تسلط الضوء على بعض الحقوق والخدمات التي يفترض أن تكون متاحة للجميع في أي دولة بدون عقبات أو قيود شديدة ولكن وللأسف ستجد أنها من المستحيلات في السعودية!.

لا أنسى أن أقول أنه لا مستحيل مع الواسطة في السعودية!.

باصات النقل العام إحذروا! التاريخ سيعيد نفسه

الكثير من الماضي يتكرر ولكن في القليل من الناس من يعتبر قال تعالى:"وتلك الأيام نداولها بين الناس".

قد لا أخفي اعجابي بسائقي باصات النقل العام من السعوديين ليس لأنهم استشرفوا المستقبل واستفادوا من دروس الماضي ولكن لأنهم يقومون بالبحث عن لقمة العيش الحلال من خلال عملهم الشاق نسبياً وافتخارهم بعملهم الشريف -وحق لهم ذلك -فهم يمثلون إحدى الاقليات التي رضيت بالبحث عن حرفة تخدم المجتمع ولم يرضوا بالجلوس في البيوت في انتظار فارس الاحلام أقصد وظيفة الأحلام كما تفعل فئة أخرى من الشباب.

الشيء الذي أود تحذير إخواني سائقي الباصات منه أنهم إذا لم يهتموا بتجديد باصاتهم وصيانتها فإني أتوقع ان يدخل الى السوق السعودي شركات متخصصة في النقل العام أوستبادر شركات الليموزين للدخول في المنافسة وادخال الباصات الى جانب سيارات الأجرة وفي كلتا الحالتين أنتم يا اصحاب الباصات في خطر!.

إنني لا اجزم بما كتبت ولكنها توقعات مبنية على ما حصل لأصحاب السيارات الأجرة "ألصفراء".

الثلاثاء، شوال ٠٤، ١٤٢٨

طاش ما طاش وأصوات المعارضين

بدأت طاش ما طاش قبل أكثر من عشر سنوات وكانت بدايتها معتدلة لنقد ونقل صورة عن المجتمع السعودي بشكل ساخر وكوميدي. كان انحراف طاش ما طاش عندما دخلت في ثوابت الدين وهي خطوط حمراء لايمكن التنازل عنها أو مساسها أو حنى ادخالها في دائرة الكوميديا والسخرية.

أثارت طاش ما طاش الكثير من الإسلامين والملتزمين بالدين والذين لديهم غيْرة على الاسلام وناصحوا القائمين على طاش ما طاش ولكن مضى طاش ما طاش في استفزاز المشاعر ولم يرفع رأسا للمناصحات. بعد ذلك انتقل المعارضون الى ارسال البرقيات والتواصل مع ولاة الأمر والأمراء لمنع أصحاب طاش ماطاش من تعدي الخطوط الحمراء ولكن لا فائدة! وهنا توقف المعارضون حيث لم يجدوا طريقة لمنع طاش ما طاش.

في رأيي انا "مقيم" أن استمرار برنامج طاش ما طاش مرهون بإستمرار الاعلانات التي تسبق البرنامج والاعلانات التي تتخلله ولو أعلن المعارضون أنهم سيقاطعون المنتجات التي تعرض في اعلانات طاش ما طاش ستكون -بإذن الله- طريقة مناسبة لتطويع أصحاب طاش ما طاش.

لماذا؟ إنني متأكد بعد أن تقوم حملة لمدة شهر على الاقل مفاد عنوانها أنه لن نشتري منتجات تتعاون مع طاش ما طاش التي تسخر من ديننا ومعتقداتنا سيفكر التاجر ألف مرة قبل أن يقدم على الاعلان في طاش ما طاش.

وأخيراً أقول اننا كمجتمع نستطيع تغيير المنكر وبالطرق سلمية في وقت قصير ولكننا نحتاج لنصل الى الوعي الكافي التفكير الايجابي الى وقت كبير.

الأحد، شوال ٠٢، ١٤٢٨

إبل بملايين الريالات!

إن نهوض الامم ولحاقها بركب التطور والحضارة مرتبط ارتباط وثيق بإرتقاء العقلية الانسانية لتلك الامة. العقلية التي تجعلها قادرة على البحث عن الجديد وتطوير الموجود.

أحد الأشياء التي يجب إعادة النظر فيها هي أسعار الابل والتي تتجاوز المليون ريال سعودي في بعض الأحيان!

يبرر الكثير أنه كان امتلاك الابل في حدذاته ثروته وقد يستشهد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لإن يهدي الله بك برجلاً واحداً خير لك من حمر النعم" وحمر النعم هي الابل الغالية.

أقول نعم في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت الابل لها قدرها لانه في ذلك الزمن كانت الابل ثروة في حد ذاتها لانها كانت وسيلة المواصلات الافضل في السفر وتحمل البضائع.

فقد كانت نعم العون في السفر وفي غيره. ذاك كان قديماً ولكن في الزمن الحاضر قد استبدلت بالسيارة التي يعرفها الجميع بالابل. في الحقيقة نحن بحاجة الى استبدال النظرة الى الابل واعادة النظر في الأموال التي تشترى وتباع بها الابل وسيأتي اليوم الذي يكسد فيه سوق الابل ولن يجد صاحب البعير ذي المليون ريال من يشتريه منه حتى بنصف القيمة تماما كما حصل في سوق الاسهم السعودية حينما صار الكل يريد بيع اسهمه بأقل خسارة ولا أحد يريد أن يشتريها.

وأخيراً أقول أن البعض ينزعج من هذا الكلام ولكنه نظرة لأسعار الابل من جهة أخرى ورأي لعله يساعد إخواني على التفكير مرة أخرى في تلك الاسعار الخيالية للابل.

الجمعة، رمضان ٣٠، ١٤٢٨

لماذ انتشر "النسخ واللصق" في المواقع العربية؟

هل جربت في يوم ما أن تيحث عن كلمة "منقول" من خلال أحد محركات البحث!

بصراحة بدأت في كره المنتديات العربية بسبب عادة "النسخ واللصق" القبيحة. فهل أصبح العقل العربي بهذا المستوى من السذاجة التي لا تجعله قادرا على الانتاج أو حتى النقد أوالتعليق على ما ينقله. لقد رأيت الكثير من المواضيع المنقولة في الانترنت بالعربي ولكني لم أجد في المنتديات الانجليزية الا بشكل نادر وبسيط وعندما أجد موضوعا مكررا في مكان ما في الغالب يكون كاتب الموضوع اضافه في أكثر من منتدى أو موقع وهذا بالطبع من حقه أما إذا قرأ أحدهم أي موضوع فأعجبه فإنه يقوم بوضع الرابط الخاص بالموضوع في موقعه ولا يقوم بنسخ الموضوع بأكمله كما يفعل أصحابنا من العرب -للأسف الشديد-.

الشخص منا لا يريد أن يبذل أي مجهود لكي يضيف جديدا الى المحتوى العربي على الانترنت والذي يمكن وصفه "بالمكررررررررررررررررررررررررررررررررر" بل يحول تكثير عدد مشاركاته في المنتدى الذي هو مسجل فيه لكي تعلو رتبته في المنتدى وحسب.

إن هذه النظرة الأنانية والضيقة في نفس الوقت هي من أسباب التخلف العربي والتي تتنافي مع تعاليم الدين الاسلامي التي تحث المسلم على الانتاج وتطوير الذات والمجتمع.

والآن ماذا يفترض بنا أن نقوم به لكي نساعد في جعل المحتوى العربي في الانترنت مفيداً؟ برأيي أنه يجب علينا وضع الأشياء التالية بالحسبان عند إضافة موضوع أو محتوى عربي:

- اذا لم تستطع اضافة جديد فإنقد موضوعا واكتب وجهة نظرك.

- اذا أعجبت بموضوع فلا تنسخ الا الرابط الخاص بصفحة الموضوع وأكتب بشكل "واضح"وليس كما يكتب الكثير من الذين ينقلون المواضع "للفائدة"!.

- اذا رأيت موضوعا بلغة أخرى تجيد الترجمة منها الى العربية وكان الموضوع مفيداً فقم بترجمة الموضوع الى اللغة العربية مع الاشارة الى المصدر.

- إذا احتجت الى نقل موضوع ما فإن أضعف والايمان أن تذكر المصدر.



وأخيراً أقول يجب أن ننظر للموضوع بالجدية الكافية لكي نستطيع أن نوجد محتوى عربي مفيد يستطيع الباحث العربي أن يجد تنوع في المواضيع عند بحثه في المواقع العربية.

الاثنين، رمضان ٢٦، ١٤٢٨

العلاقة بين الكفيل والمكفول معادلة من طرف واحد

تتعدد صور الظلم للعمال المكفولين من قبل بعض الكفلاء الظلمة الذين يرون أن غير السعودي ماهو إلا مخلوق ليس له حقوق تقابل جبال الواجبات التي يجب أن يؤديها بل إنه ليس له الحق في أن يطلب حقوقه وعلى العامل أن ينتظر متى يتفضل عليه الكفيل بإعطائه حقوقه أو بعض منها.

أعلم أن مايدور في ذهنك هو أن الدولة أعطت العامل حقوق يمكنه أن يطالب بها من خلال مكتب العمل؟ فأقول أن العامل إذا توجه لمكتب العمل واشتكى على كفيله مايلبث الكفيل أن يخرج من المشكلة مثل الشعرة من العجين بالواسطة -التي أسيء إستخدامها- ولا تسأل عن طرق الإنتقام من العمال المساكين.

فالغالبية العظمى منهم يحاولون الصبر وابتلاع ما يواجهونه من ظلم وإهانة في سبيل توفير لقمة العيش والبعض الآخر يقوم بالهرب من كفيله ليبحث عن معيشته في أجواء غير قانونية فهو ينتقل من هم الى هم آخر ولربما من يد ظالم الى يد مستبد. أما الفئة الثالثة من العمال الذين تعرضوا للظلم فهم الأخطر فهم يكبتون غيظهم حتي الإنفجار الذي له صور مختلفة مثل القتل أوالسحر أوالإنتحار بعد أن تغلق جميع الأبواب في وجوههم.



قد يكون الظلم من جهة المكفول للكفيل ولكن الغالب هو العكس لأن الكفيل هو الجانب الأقوى في المعادلة.

السبت، رمضان ٢٤، ١٤٢٨

لماذا أحب أن أقيم في للسعودية؟

قد يقول البعض أن "مقيم" ناكر لفضل البلد الذي عاش فيه. فمن باب الشيء بالشيء يذكر أذكر بعض المميزات التي تجعلني أحب أن أقيم في السعودية:

  • لأن دستور السعودية قائم على القرءان الكريم والسنة المطهرة.
  • لأنها الدولة الوحيدة التي لا يمكن يجب أن يكون حامل جنسيتها مسلم.
  • لأن الدولة تصرف مبالغ هائلة على الحرم المكي والحرم المدني والحج للتيسير على المسلمين.
  • لأن السعودية دولة دينية بشكل عام.
  • لأني أكون وأنا مقيم في السعودية أقرب الى مكة والمدينة المنورة.
  • لوجود جهة رسمية تقوم بالحسبة وهي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • لكثرت المساجد فيها.
  • لأن الدولة سنية إجمالا.
  • لأنه مع تطور السعودية السريع لايزال شعبها متمسكا بدينه ومرتكزاته والانحلال الأخلاقي فيها غير ظاهر.
  • يوجد في السعودية عدد كبير من العلماء والدعاة وطلبة العلم الذين لهم صيت طيب في البلدان الاسلامية الأخرى.
  • لأن الشخص الملتزم لا يواجه المتاعب والمضايقات كما في البلدان الأخرى.
  • لأن ولي الأمر يفتح بابه للعلماء والدعاة "خير الأمراء من جالس العلماء وشر العلماء من جالس الأمراء".
  • وللكثير من الاسباب الاخرى التي لا تحضرني الآن.

الثلاثاء، رمضان ٢٠، ١٤٢٨

مقيم يبحث عن مدرسة

لازلت أذكر تلك الأيام العصيبة التي مرت بي عندما أتممت المرحلة الابتدائية وأردت الإنتقال الى مدرسة أخرى للدخول في المرحلة المتوسطة حيث كان النظام آنذاك بدائياً نوعا ما لأنه بمجرد نجاح الطالب في الصف السادس يتسلم ملفه مع الشهادة ليبحث عن مدرسة متوسطة أخرى

فقام والدي (أبومقيم) بتقديم ملفي للمدرسة المتوسة القريبة من منزلنا ولكن فوجئنا بالرفض من قبل المدرسة وكانت الحجة هي أنه لا يوجد مقاعد شاغرة مع أن بداية العام الدراسي بعد أسبوع أو أسبوعين.

أتوقع أن تقول في نفسك لماذا لم تقدم الملف قبل فترة أطول فإجازة الصيف ثلاثة أشهر؟

فالجواب هو: أن أبو مقيم قام بتقديم الملف بعد استلام الشهادة الى المتوسطة وقال له مدير المدرسة أن التقديم "للأجانب" قبل بداية العام الدراسي بأسبوع.

عموما لقد قمنا بالمحاولة للتقديم في أكثر من مدرسة متوسطة ولكن الرد دائما "لا يوجد مقاعد شاغرة".

ومن ثم قمنا بالتوجه الى أحد مراكز التعليم لعلها تساعدنا على الحصول على مقعد "شاغر" ودخلنا في "القرعة" على المقاعد الشاغرة!! -هذه الحقيقة قرعة وسحب أسماء-

لسوء الحظ لم يكن اسمي ممن خرج من الأسماء ولكن لاحظ أبو مقيم اسماً مكررا مع الاسماء الفائزة فسارع الى طلب تبديله بإسم إبنه "مقيم" والحمد لله تم الموافقة على دخولي الى مدرسة متوسطة بعد مرور أسبوع على بداية العام الدراسي.



لا أنسى أن أذكر أن الوزارة غيرت هذا النظام الى نظام أفضل حيث تقوم المدرسة الابتدائية بنقل ملفات الطلاب الناجحين في الصف السادس الى مدرسة متوسطة محددة فيتم تسجيلهم تلقائياً.