الاقصى

الثلاثاء، ربيع الآخر ٠٩، ١٤٢٩

خطاب من الكفيل

لا تكاد تستطيع إنجاز معاملة في السعودية إذا كنت أجنبي إلا وتسمع كلمة: هات خطاب من الكفيل.



قبل فترة قررت أنا أشتري سيارة مستعملة ووقع الاختيار على سيارة عائلية وعندما أردت أن أدفع قيمتها طلبوا مني خطاب الكفيل مع العلم أن السيارة لي وليست لكفيلي عموما استخرجت الخطاب ودفعت القيمة ولكني فوجئت بشيء آخر وهو انهم طلبوا مني الذهاب الى المرور لاستخراج الموافقة بأن انقل ملكية السيارة بإسمي والسبب "التافه" هو أن السيارة عائلية!!! عموما ذهبت الى المرور واتجهت الى الموظف المختص فطلب مني الذهاب الى المدير بإعتبار أن مشكلتي "عويصة" فدخلت على المدير ولازالت أفكر ما المشكلة في أن أشتري سيارة؟ عموما شرحت للمدير أنني أريد شراءسيارة عائلية وهذا خطاب الكفيل فرد علي بطلب ختم الغرفة التجارية على ختم الكفيل!!! سبحان الله هل سأشتري سيارة أم معرض سيارات!! ثم وجهني الى عقيدآخر!!

عموما لقد اشتريت السيارة ولن أكرر ذلك أبدا!!



همسة:يريدون أن يقللوا من التحويلات المالية للخارج ويكثرون علينا العقبات عندما نريد أن نصرف أموالنا في الداخل!!



همسة أخرى:إذا استمر الوضع كذلك فقد نحتاج في يوم ما لخطاب الكفيل لشراء الخضروات والفواكه!!

غير معرف يقول...

لي زميل سعودي في أمريكا، يعمل لدى أحد الإخوة من الأمريكين من الأصول اليمينة، كان دائماً ما يمازح صاحبي ويقول له سأفعل بك مثلما تفعلون مع الأجانب في السعودية.

عموماً اعانكم الله، قبل أيام كنت في مراجعة لإحدى الوحدات الصحية بجانبي كان أحد المقيمين متواجداً مع زوجته التي رفض الإستقبال إدخالها بدون تواجد الكفيل !!

يبقى أن أشير إلى أن التعقيد في دوائرنا الحكومية يطال المواطن، فتوقيع العمدة، وخطاب العمل .. الخ، فما بالك بالمقيم .. وكان الله في عونك !

غير معرف يقول...

للاسف ياجماعة انه نحنا عايشين في دولة اسلامية وتعامل المسلمين من غير السعوديين بكل قسوة تخيل يا اخي الكريم انا مقيم من دزلو عربية مولود في هذة الارض الطيبة انا وامي واخواتي وابي وانا متزوج من مقيمة من نفس دولتي وهيه مولودة في السعودية واريد ان اجدد اقامتي فطلبو الجوازات مني مايلي
ان اعمل فحوصات كالمة انا وزوجتي ان يحضر الكفيل شخصيا حولت اوراقي الى لجنة لدراسة وضعي كيف اعيش انا وزوجتي واولادي هنا وانا مهنتي عامل كيف ادفع الاجار وكيف وكيف وكيف اتت زوجتي الى المملكة وانا عامل بالعلم انها من مواليد السعودية مثلي الا يعرفون انه المقيم هنا مثل حالتي يمتلك بيت وسيارة وعنده اموال تكفيه فلماذا متل هاذا التعقيد لماذا لا يدققون على الموظفين الذين ياخذون الرشاوي لكي يسمحو للمقيم العامل بأن يستقدم زوجتة ويكلف هاذا الموضوع عشرة الاف ريال واكثر

غير معرف يقول...

يجب أن يعاد التظر في موضوع الاقامات التي تسبب مشاكل كثيرة للمقيمين وتفتح مجال كبير لابتزازهم وإذلالهم ولا حول ولا قوة إلا بالله