الاقصى

الأربعاء، جمادى الأولى ٣٠، ١٤٢٩

مقال عن مشاكل نظام الجنسية

وجد هذا المقال كأحد الردود على موضوع تحديث المدونة -لا أدري لماذا إختار هذا الموضوع؟- عموما وجدت أن المقال مفيد فأحببت أن أعرضه لكم -وقد أشرت إلى بعض مواضيع المتشابهة مع المقال على شكل روابط-:

يعاني من نظام الجنسية ابناء قبائل الربع الخالي وأبناء القبائل العربية النازحة المقيمين بالمملكة وقدماء المقيمين الذين دخلوا أراضي المملكة منذ الستينات الى نهاية عام 1395هـ وأقاموا إقامة نظامية ومتصلة وحتى الآن هم وأبناءهم وأحفادهم مواليد المملكة وأسرهم، وأضع هنا بعض المقترحات التي أتمنى أن ينظر إليها بعين الرحمة والعطف توطئة لرفع المعاناة عنهم والنظر إلى تلك المقترحات نظرة شفافة.

وفي هذا الصدد نشير إلى التعديلات التي أجريت على ثمانية مواد فقط من ضمن (30) مادة تنظم منح الجنسية العربية السعودية التي صدرت موافقة حكومة المملكة العربية السعودية عليها بتاريخ 25/1/1374هـ وهي المواد ذات الأرقام(17،21،26،27،9،12،14،16) ومن ضمن المواد المعدلة (12،14،16،17) والفقرة (الرابعة) من المادة (التاسعة ) قد وضعت بمعايير إنسانية غاية في العدل والإنصاف وفيها من العطف والرحمة والحرص على لم شمل الأسر المشتتة وهذا الحرص ليس بغريب على ولاة الأمر في مملكة الإنسانية، هناك العديد من شرائح قدماء المقيمين بالمملكة لم تشمل تلك التعديلات أوضاعهم وهم:

أولاُ) قدماء المقيمين الذين دخلوا أراضي المملكة في الفترة منبداية الستينات إلى نهاية عام 1395هـ ( قبل الطفرة الأولى) وأقاموا على أراضيها المباركة إقامة نظامية طويلة ومتصلة وحتى الآن هم وابناؤهم وأحفادهم وأسرهم( حصب احصائية سكانية لعام 1390هـ كانت نسبة المقيمين لا تتجاوز 15% من سكان المملكة بينما نسبة السعوديين 85% والبالغ عددهم في ذلك الوقت (7،000،000 نسمة)وكانت شريحة منهم من الأطباء والمهندسين والمعلمين وغيرهم من الكفاءات.

ثانياُ)من ولدوا على أراضي المملكة من أب وأم غير السعوديين( من الشريحة الأولى ) ونشأوا ودرسوا وعملوا وتزوجوا وأقاموا إقامة نظامية طويلة ومتصلة وحتى الآن، فتجد نصف الأبناء لدى هذه العائلات سعوديين والنصف الآخر غير سعودين نتيجة المادة الثامنة من نظام اجنسية الصادر بتاريخ 24/5/1405هـ، حيث اقتصر منح الجنسية على المولود على أراضي المملكة من أب غير سعودي وأم سعودية فقط.

ثالثاُ) قدماء المقيمون المتزوجون من سعوديات وقد رزقوا بذرية من الأولاد والبنات من هذا الزواج، حيث تجد أفراد الأسرة كلهم سعوديين باستثناء الأب، وتجد في أسر أخرى الأبناء الذور والأم سعوديين وشقيقاتهم البنات والأب غير سعوديين.

رابعاُ) من ولدوا لأب غير سعودي وأم سعودية من البنين والبنات ولم يحصلوا على اجنسية السعودية بسبب مكان الميلاد، أو عدم النشأة، أو انقطاع إقامتهم بالمملكة، أو عدم تقديم الطلب في الوقت المحدد.

خامساُ) ابناء القبائل الحدودية وأبناء القبائل العربية النازحة وحلفاؤهم سواء في شمال المملكة أو جنوبها وكذلك أبناء قبائل الربع الخالي والتابعين لهم لم يسبق تسجيلهم حيث أن ظروفهم المعيشية صعبة للغاية نظراً لبطء سير معاملاتهم.

سادساً)أبناء الجاليات السعودية المتواجدة بالخارج وابناؤهم وبناتهم الراغبين في استيراد جنسية أجدادهم العربية السعودية، إضافة إلى أبناء وبنات السعوديين المتزوجين من غير السعوديات من خارج المملكة أو داخلها بإذن أو بدون إذن من الجهات المختصة وهجرهم آبائهم دون ترك إثبات شخصية لهم.

سابعاً) النساء غير السعوديات المتزوجات من سعوديين ولديهم أطفال ولم يحصلوا على الجنسية السعودة بسبب وفاة الزوج أو طلاقهن منه أو تعنته بعدم التقديم لهمن لدى إدارة الأحوال المدنية.

ثامناً) البنات المولودات لأب غير سعودي وأ سعودية حيث يحصل شقيقهن الولد المولود بالمملكة على الجنسية السعودية بموجب المادة الثامنة من نظام الجنسية أما شقيقاته البنات المولوات بلمملكة فمحرومات منها وتعطى لهن إثبا لا تعفي من الإقامة وتبقى في نظر النظام غير سعودية وليس أمامها فرصة للحصول على الجنسية سوى الزواج من سعودي، مع العلم بأن هناك فئات كثيرة من المواطنين السعوديين ممنوعين من الزواج من غير السعوديات بحكم شغلهم وظائف حكومية معينة حتى لو كانت تربطهم صلة قرابة من أي درجة بهن، والغريب أن شقيقهن الذي حصل على الجنسية السعودية إذا تزوج بفتاة ولدت ونشأت وتعلمت خارج المملكة تحصل على الجنسية السعودية بحكم زواجها منه بينما التي أمها سعودية وولدت ونشأت وتعلمت داخل المملكة تبقى أجنبية.

وهنا يجدر إعادة النظر في رفع التمييز في منح الجنسية بين الأشقاء من أبناء وبنات المقيمين من أم سعودية إضافة إلى ذلك عند رغبة أي سعودي في الزواج بإحدى الفتيات من هذه الشريحة أو غيرهن من غير السعوديات يجب أن يكون عمره بلغ(35 عاماً) وعند رغبة أي شاب غير سعودي مولود أو غير مولود في المملكة الزواج من قريبته السعودية أو غيرها يجب ان يكون قد تجاوز عمر هذه الفتاة(25عاماً) حتى تتم الموافقة من قبل الجهات المعنية على هذا الزواج في الحالتين.

تاسعاُ) قدماء المقيمين من رجال الأعمال والمستثمرين والعاملون في مجال التجارة والصناعة والاستثمار وهم شريحة تتنافس على جذبهم جميع دول العالم.

عاشراً) أبناء وبنات من هجرهم آباؤهم أو توفوا عنهم دون أن يتركوا لهم ما يثبت هويتهم وهم يعيشون بالمملكة مجهولي الهوية وظروفهم المعيشية صعبة للغاية لهذا السبب.

شرائح قدماء المقيمين محرومين من العلاج بالمستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية الحكومية وكذلك من دخول الكثير من أبنائهم وأجفادهم للمدارس والجامعات الحكومية وكذلك لم يشملهم نظام التقاعد إذا كان الفرد منهم موظفاً حكومياً أو نظام التأمينات الاجتماعية إذا كان موظفاً في القطاع الخاص.


والسؤال


أين يذهب من قضى في هذه البلاد ما يفوق الخمسين عاماً ودفن ثرائها جده وأباه ولا يعرف هو وابناؤه وأحفاده وهم يمثلون الجيل الثالث والرابع منهم بلاداً غير هذه البلاد، حيث لا تربطهم ببلدانهم الأصلية سوى جوازات السفر التي يحملونها وعند عودتهم إلى تلك البلدان في زيارات خاطفة يشعرون بانهم غرباء فيها وسرعانرما يحنون إلى البلد الذي أقاموا فيه سنين طويلة أو ولدوا على ترابه ولهم فيه معارف وأصدقاء وذكريات صبا وارتبطوا بهذا الوطن عاطفياً ووجدانياً وولدوا ونشاؤا وتعلموا وعملوا وتزوجوا على أرضه وهم شركاء في الانتماء والوفاء والولاء والحب لهذا البلد.

انهم يلبسون ما يلبس ابناء هذه البلاد ويأكلون ما يأكلون ويتحمسون لهذه البلاد مثل ما يتحمس لها ابناؤها ويرددون نشيدها الوطني ويشجعون منتجاتها ويتابعون بشغف نتائج منتخباتها الوطنية في المحافل الدولية ويتنافسون على تشجيع أنديتها الرياضية المختلفة ويرددون اهازيجها، وهم منصهرون داخل النسيج الاجتماعي السعودي، وتطبعوا بطباع أهله ونطقوا بلسانهم وتكلموا بلهجاته المتعددة حسب مكان اقامتهم.

من هذه الشريحة نجد العلماء والأطباء والأدباء والمهندسين وأساتذة الجامعات والمدرسون في كافة التخصصات والمجالات وفيهم رجال أعمال وأصحاب رؤوس أموال والموهوبين والمبدعين في كافة المهن الفنية والتقنية والإدارية والحرفية ومنهم من فضى عمره في خدمة هذه البلاد كل في مجاله، بل تجد في كثير من هذه العائلات نصفها الآخر سعودي وهم يسكنون تحت سقف بيت واحد.




مقترحات


1) اجراء دراسة مسحية إحصائية اجتماعية اقتصادية امنية شاملة لافراد الشرائح العشرة السابق ذكرهم.

2) على ضوء النتائج للفقرة السابقة يتم التجنيس لافراد الشرائح العشرة السابق ذكرهم.

3) من يتعذر تجنسيه من أفراد الشرائح العشرة سالفي الذكر يمنح إقامة دائمة تتمتع بالمميزات التالية:

أ) رسوم رمزية معفية من شرط الكفيل.

ب) يحق لحاملها العمل لدى القطاعين الحكومي والخاص.

ج) إتاحة الفرصة لدخول ابنائهم للمدارس والجامعات الحكومية في كافة المراحل.

د) السماح لهم ولذويهم المقيمين معهم بالعلاج في المرافق الصحية الحكومية غير العسكرية.

هـ) يطبق عليهم نظام التقاعد ونظام التأمينات الاجتماعية بحسب مكان العمل.

و) السماح بمزاولة النشاطات التجارية المختلفة على ان يكون السماح لنشاط واحد فقط.

ز) السماح بمزاولة المهن الحرفية بعد الحصول على التراخيص اللازمة.

ح) السماح بتملك الشاحنات والحافلات وسيارات الأجرة للعمل عليها بأنفسهم ولا يسمح لهم باستقدام عمالة وافدة.

ط) السماح بتملك كل رب اسرة لعقار واحد للسكن وليس للتأجير.

4) استثناء قدماء المقيمين وابنائهم وأحفادهم الموليدين بالمملكة والعاملين بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص من نسبة السعودة.

5) منح أبناء القبائل الحدودية وأبناء قبائل الربع الخالي بطاقات رعايا برية، أما أبناء القبائل العربية النازحة بجنوب المملكة فيتم منحهم إقامات لمدة خمسة (5) سنوات تحت كفالة مشايخهم المعتمدين بالمملكة اسوة بما هو معمول به مع أبناء القبائل العربية النازحة في شمال البلاد.

6) تعديل وضع المقيم من فئة قدماء المقيمين في المملكة والذي يرغب تحويل وضعه من مقيم إلى مستثمر دون اجباره على إلغاء إقامته وإقامة أبناءه ومن ثم الخروج النهائي والعودة بتأشيرة مستثمر أجنبي.

7) اعتماد نظام يتيح قيام شراكة جماعية أو ثنائية في المجالات الصناعية والخدمية والتجارية والحرفية بين السعوديين والمقيمين من فئة قدماء المقيمين بالمملكة أو أبنائهم الذين ولدوا بالمملكة، مع توضيح حصص كل شريك لما لهذا النظام من فوائد تقضي على البطالة والتستر وعلى التحويلات النقدية للوافدين لبلدانهم، ولعل تطبيق هذا المقترح في المدن والمحافظات الصغيرة والمراكز والهجر حتى تتاح الفرصة لايجاد
فرص وظيفية تحد من الهجرة للمدن والمحافظات الكبيرة.

8) معاملة أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير السعودي والحاصلات على إذن مسبق بالزواج من الجهة المختصة سعوديين بالولادة.

9) إعفاء أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير السعودي من فئة قدماء المقيمين وأبنائهم من رسوم (الاقامات ونقل الكفالة والخروج والعودة ورخصة العمل والموارد البشرية) والذين لم يحصلوا على الجنسية السعودية بسبب(مكان الميلاد، عدم النشأة بالمملكة، انقطاع اقامة الأب، عدم تقديم الطلب في الوقت المحدد).

10)تطبيق رسوم رمزية على (الاقامات ونقل الكفالة وتأشيرة الخروج والعودة ورخص العمل والموارد البشرية) للمواليد بالمملكة الذين اباؤهم من فئة قدماء المقيمين.

11)تطبيق رسوم رمزية على (الاقامات ونقل الكفالة وتأشيرة الخروج والعودة) على النساء المقيمات سواء أخوات أو بنات أرامل أو مطلقات المرافقات وغير المصرح لهن بالعمل وأبنائهن القصر لفئة قدماء المقيمين بالمملكة.

12)منح الجنسية السعودية للأرامل ومطلقات السعوديين دون إنتظار وصول ابنائهن سن الرشد.

13)السماح للنساء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين والحاصلات على إذن مسبق بالزواج من الجهة المختصة بالاستفادة من منح الأراضي السكنية بأسمائهن وكذلك الاستفادة من خدمات صندوق التنمية العقاري.

14)إعفاء قدماء المقيمين بالمملكة المتزوجين من سعوديات إذا استمرت العلاقة الزوجية مدة تزيد عن عشر سنوات متتالية، إضافة لاعفاء أبناء السعوديات المتزوجات من غير السعودي الذين لم يحصلوا على الجنسية السعودية بموجب المادة ( الثامنة) بسبب ( انقطاع الإقامة، عدم النشأة بالمملكة، الميلاد خارج المملكة، عدم تقديم الطلب في الوقت المحدد بسبب الجهل بالأنظمة)من شرط المؤهلات حسب الفقرة ( الرابعة) من المادة ( التاسعة) المعدلة من نظام الجنسية عند التقديم للحصول على الجنسية السعودية.

15)إعادة النظر في حرمان أبناء وبنات المرأة السعودية العاملة في القطاع الحكومي أو الأهلي والمتزوجة من غير السعودي من مستحقات والدتهم من الراتب التقاعدي أسوة بالمرأة السعودية العاملة والمتزوجة من سعودي.

بقلم: محمد صالح بخيت (سلمت يمينك)


========================================================

بصراحة لا أخفيكم أني أعجبت بالمقال كثير لأنه يجمع بين عرض المشكلة وإقتراح الحلول