الاقصى

الثلاثاء، محرم ٢٠، ١٤٢٩

وشهد شاهد من أهلها

تأكيدا لما كتبته سابقا عن العمالة الرخيصة والإفساد أترككم مع هذا المقال من جريدة الوطن.


الحلقة المفقودة في جرائم البنجلاديشيين


عندما تضعون يدكم على جريمة بشعة يرتكبها بنجلاديشي، ثقوا بأن هناك طرفا مختبئاً، كان شريكا في الجريمة.. ابحثوا عنه.
هذا هو تحليلي للأمر: البنجلاديشي يتحمل نصف الجريمة، والمواطن يتحمل نصفها الآخر..
دعونا نلتقط آخر جرائم البنغال في بلادنا.. الجريمة التي ذهب ضحيتها شقيق مصري.. 16 عاملاً ينجلاديشياً اشتركوا في الجريمة.. أين هو كفيلهم، أو لنقل (صاحب العمل) حتى لا تزعل علينا منظمات حقوق الإنسان!
لماذا استقدمهم؟ وما العمل الذي استقدمهم إليه، ومن أجله؟ وهل قام بتوفير رواتب لهم؟ وهل تم تأمين سكن؟ وفي نهاية المطاف: هل تمت مراقبتهم؟
الواقع يقول إن سعادة الكفيل استقدمهم وأطلقهم في الشوارع ولا يعرفهم سوى آخر الشهر عندما يقبض من كل واحد منهم 300 ريال، هذا إن لم يقبض الثمن مقدما حينما باع التأشيرات على بني جلدتهم، والذين باعوها عليهم.
لماذا نذهب بعيداً؛ صاحب المستودع الذي اشترى منهم الحديد والكيابل النحاسية التي سرقوها من المستودع بعد قتلهم لحارسه، ألا يعتبر شريكا في الجريمة؟ كيف يشتري بضاعة مجهولة المصدر؟
ـ الحكاية طويلة، لكم أن تطرحوا ما تشاؤون من أسئلة؛ لتكتشفوا كيف أن بيننا من شجّع هذه العمالة على الإجرام!
ـ أنا مع الاستغناء عن العمالة البنجلاديشية، ولطالما كتبت، وطالبت دون جدوى.. اليوم بعدما بح صوتي، أقول: ابحثوا عن الطرف الآخر؛على الأقل حتى نحد من هذه الجرائم، فهم لم يهبطوا علينا من الفضاء ولم يصلوا إلى مطاراتنا دون دعوة.
أنا وأنت الذين دعوناهم واستمتنا، لكي نحصل على أكبر عدد من التأشيرات. والآن، نطالب الحكومة بالاستغناء عنهم!

رابط المصدر: http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2678&id=4169&Rname=37

السبت، محرم ١٧، ١٤٢٩

دراسة تطالب بمدارس أهلية لنصف مليون طالب وافد

دراسة تطالب بمدارس أهلية لنصف مليون طالب وافد

الدمام: نورة الهاجري
أكدت دراسة قدمت لوزارة التربية والتعليم على أهمية إنشاء مدارس لنحو نصف مليون طالب وطالبة من أبناء الوافدين تدار بواسطة قطاع الأعمال تحت إشراف الوزارة.
وقال مقدم الدراسة الأكاديمي السعودي الدكتور سعد الرشود إن عدد الطلبة والطالبات الوافدين من الدول العربية بات يمثل نحو 21% من العدد الإجمالي للطلاب والطالبات في المملكة. الأمر الذي يخفف العبء المادي والبشري على المدارس الحكومية من جهة، ويلبي رغبة أبناء الجاليات في تعليم أبنائهم مناهج بلادهم من جهة ثانية. وبينت الدراسة أن أغلب الدول العربية والخليجية تسمح بافتتاح مدارس للجاليات العربية، كدولة قطر والبحرين والإمارات العربية، مضيفاً أن بعض الجاليات العربية تلجأ إلى تدريس أبنائها في فصول غير نظامية يتجمع فيها الطلاب لتدريسهم مناهج دولهم


وهل يستطيع كل وافد أن يتحمل تعليم أبناءه في المدارس الخاصة؟ وكم هي نسبة الوافدين الذين تزيد رواتبهم عن 5000 ريال؟ وكم هي نسبة الوافيدين الذين يرغبون بتدريس أبنائهم مناهج بلدانهم؟
هذه بعض الأسئلة التي أغفلتها الدراسة,,,

وأخيرا أقول "التعليم حقق للجميع"

رابط المصدر: http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2672&id=38733

الخميس، محرم ١٥، ١٤٢٩

الزائر لبيت الله


هذه رسالة جاءتي عن طريق البريد الإلكتروني فأحببت أن أنشرها لكي نتعرف على مشاعر بعض الأجانب الذين يقدمون الى السعودية بغض النظر عن الجنسية وطيبة قلوب بعض السعوديين.



خرجنا من إحدى القرى وكانت الساعة 3 الظهر وكنا
صايمين (( لا صح ماكنا صائمين بل كنا فاطرين ))
ويوم خرجنا على الخط الرئيسي خط جده جيزان
تقريبا بعد الليث وإذا برجل عجوز لكن شديد
وصحته قوية وملتزم عمره 70 سنه أو أكثر يمشى
على الخط العام فسال صديقي قال هذا واش يسوى
في هذا الخط في هذا الوقت في الصحراء .

قال السواق : أكيد يماني داخل تهريب

وقفنا عند الرجال وسلمنا عليه من وين الأخ :
قال من اليمن وين رايح قال : مشتاق إلى بيت
الله قلنا له داخل نظامي قال : لا والله تهريب
قلنا له ليه ما دخلت نظامي : قال لازم ادفع
2000 ريال تأمين وأنا ماعندى إلا 200 ريال ركبت ب
100 ريال وباقى 100 ريال

لهيب : طيب ياعم كم لك وأنت تمشى قال : 6 أيام

لهيب : فاطر

قال : لاصائم

لهيب: طيب أنت ألان انتصفت المسافة وتجاوزت على
أكثر من 5 نقاط تفتيش أمنية كيف تجاوزتها

قال : والله الذي لا اله إلا هو أنى أمر من
عندهم ومافي احد كلمني الظاهر مايشوفونى

لهيب : أنت جاى تشتغل

قال : لا والله أنا جاي مشتاق إلى بيت الله
أبغى أسوى عمرة رايح مكة

لهيب : الدوريات ماقبضوا عليك وأنت ماشى في الخط

قال : قبل نصف ساعة مسكتني دوريه قبل مسافة 50
كلم وجابتنى عند القسم على بعد 1 كلم من هنا
لكن س أ لوني وين راي ح وحلفت لهم بالله
أنى ابغي بيت الله وأطلقوا سراحي .

قلت في نفسي سبحان الله ربى جهز لك رجال
الأمن ينقلونك بسرعة إلى هذا المكان حتى ييسر
الله لك هذا المحسن

قام صديقي وأعطاه ظرفين قال خذ هذه زكاة المال
أخذها الرجال وقال جزاكم الله خير طبعا هو ما
يدرى كم المبلغ إلى في الظرف لكن السواق قال
هذا لازم يدرى ويش معاه فلوس حتى ينتبه لنفسه
لايسروقونها منه

فسأله السواق: أنت تعرف العملة السعودية قال نعم
قال طيب افتح الظرف وخبي الفلوس في حزامك
لاتضيع

اليماني فك الظرفين يوم شاف الفلوس 10000 ريال
طالع فينا

وقال : هذى كلها لي

قلنا نعم لك – الرجال سقط على الأرض في
حاله إغماء نزلنا من السيارة وجلسنا نرشه بالمويه

وهو يصيح برأسه كله (( هذه الفلوس كلها لي ....
هذه الفلوس كلها لي وجلس يبكى بكاء يبكى الحجر
))

المهم صديقي صاحب الشان قال خلونا نوصله معنا
قدام شوي

وطلع معانا في السيارة وبعد مااستراح الرجال شوي

سألته ياعم قبل لا نتقابل معاك وأنت ماشى في
الخط واش كنت جالست تفكر فيه بصراحة؟؟؟

إسمعوا ويش قال

قال أنا عندي بيت في اليمن وعندي قطعة أرض
جنب البيت وهبتها لله وبنيت عليها مسجد أنا
وعيالي من الحجر والطين والمسجد خلص انتهى من
البناء لكن كان باقي الفرش وأشياء بسيطة وكنت
جالس أفكر كيف افرش هذا المسجد

صراحة كلنا بكينا بكاء عجيب

وتذكرت

قول النبي صلى الله عليه وسلم(( من كان همه
الآخرة جلبت له الدنيا بحذافيرها ))

وقوله صلى الله عليه وسلم :

" من كانت الآخرة همه ، جعل الله غناه في
قلبه وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهى راغمة
ومن كانت الدنيا همه ، جعل الله فقره بين
عينيه ، وفرق عليه شمله ، ولم يأته من
الدنيا إلا ما قدر له "

عندها أشرت لصديقي أن يعطيه زيادة فأعطاه ظرفين
زيادة ليصبح المبلغ 20000 ريال وقبل أن ينزل الرجل
من السيارة كان يتمتم ويدعوا وهو يبكي

قلت له : ماذا تدعى ؟؟

قال : ادعى أن يربط الله على قلبي فالموضوع
خطير لا يحتمله عقلي ولا قلبي أخاف يجينى جلطة

تركنا الرجل في الصحراء وتذكرت

(( لو أنكم تتوكلون علــى الله حــق توكلــه ،
لرزقكــم كمــا يرزق الطير ، تغدو خماصاً وتروح
بطاناً )) رواه الترمذي

قال تعالى:
( و ما من دابة في الأرض إلا على الله
رزقها)

همسة لأهل هذا البلد المبارك: الحرمين الشريفين نعمة يجب شكرها.

الثلاثاء، محرم ١٣، ١٤٢٩

أطفال غزة قرابين اسرائيلية لبوش

لا يزال اخواننا في غزة يتجرعون الألم والمصائب تلو المصائب وآخرها الحصار الظالم والظلام الدامس الذي يغرق فيه القطاع بدون ماء ولا طعام ولا حتى دواء حيث يتساقط الرضع والاطفال والعجائز والمرضى كورق الشجر ولاحول ولا قوة إلا بالله.

إن ما يفعله أحفاد القردة والخنازير في اخواننا ليس غريبا عليهم ولكن ما يفعله بهم اخوانهم حكام العرب هو الغريب حيث استقبلوا الرئيس الامريكي في الشرق الاوسط ولم يحصل أي تقدم في القضية الفلسطينية بل على العكس زاد الأمر سوءً واشتد الحصار وكأن زيارة بوش كانت بمثابة الضوء الاخضر لإسرائيل للمضي قدماً في الاجهاز على اخواننا في غزة وكأن بوش يقول: أنه لا قيمة لكم أيها العرب فزيارتكم لن تؤثر في سياساتنا ودعمنا اللامحدود لإسرائيل. يالذلة العرب!.

اللهم كن في عون إخواننا في غزة فقد خذلهم القريب والبعيد.

الاثنين، محرم ١٢، ١٤٢٩

التأمين الطبي الالزامي للمقيم ويستمر مسلسل الاستنزاف

لايكاد المقيم في السعودية يفيق من صدمة حتى يفاجأ بأخرى ؛ فالاستنزاف مستمر فالغلاء من جهة والمعقبين الجشعين من جهة أخرى والكفلاء المبتزون والآن التأمين الطبي الالزامي!

لوحاول الأجنبي تجديد الاقامة لسنة واحدة فإنه سيطالب بالتأمين الطبي الذي يكلف على الأقل 800 ريال سعودي وإذا أضفنا سعرالتجديد وهو 750 ريال فيصبح المجموع 1550 ريال سعودي!! هذا هو الحد الأدني للتجديد. وعندما يكون الشخص لديه عائله فإضرب العدد في 4 -لأن تأمين الزوجة مضاعف-كحد أدنى!! وهذا المبلغ سيدفع سنوياً.

نرجوا اعادة النظر سياسات الاستنزاف لأن المقيم الاجنبي لايستطيع تحمل تلك النفقات الكبيرة فهو على هذا الحال يصرف كل ماجمع و"يخرج من المولد بلا حمص".

الثلاثاء، ذو الحجة ٢٩، ١٤٢٨

العمالة الرخيصة والإفساد

الأصل في الشخص الذي جاء إلى السعودية للعمل أن يكون قد أتى من أجل لقمة العيش من خلال عمل يخدم به الغير ويؤجر عليه لفترة ما طالت أم قصرت ثم يرجع إلى بلده عندما يرى أنه حقق ما كان يصبوا إليه.

أما عن الأشخاص الذين يأتون الى السعودية بغرض الافساد والنصب والاحتيال وممارسة المهن الممنوعة أوتهريب الممنوعات فنسبتهم لا تتجاوز واحدا في المئة! نعم لاتتجاوز واحد من مئة في أسوأ الأحوال أعلم أنه غريب ولكن هذه نظرتي. في الحقيقة إن بعض العمال الذين ذكرتهم في بداية الرسالة الذين وصفتهم بأنهم جاءوا من أجل لقمة العيش هم من يتحول إلى مفسدين (رغما عنهم) لماذا؟

قبل أن يأتي العامل الى السعودية يتدين من هذا وذاك ويبيع ما كل يملك لكي يشتري تلك (الفيزا) التي تمكنه من دخول السعودية والتي دخولها بالنسبه له حلم من الأحلام وفجأة يتحول الحلم الى كابوس مخيف فتجده يقع بين يدي كفيل ظالم يرهقه بالعمل ويبخصه حقه أويؤخر راتبه أويعتدي عليه بالسب والشتم وأحيانا بالضرب أويقع بين يدي كفيل جشع يرميه في الشارع ويطالبه بمبلغ شهري ويهدده بالتسفير إن لم يسدد الضريبة!

فيقف العامل المسكين حائرا فهو بين مطرقة الكفيل وسندان الديون المتراكمة والأماني الوردية له ولأفراد عائلته في بلده. فبعضهم يهرب من كفيله لينتقل المصير المجهول فيلتقي هو وغيره من المظلومين في ذلك الطريق المظلم ويبدوؤن نشاطهم المخالف للقانون لغرض جمع المال وجمع المال فقط بالطبع ضعف الوازع والتعليم الديني لها أعظم الأثر في دفعهم لذلك.



أرجو أن لا يفهم القارىء الكريم أن كلامي هو لتأييد المفسدين أو أن جميع الكفلاء السعوديين سيئيين. ولكن هي عبارة عن للواقع من وجهة نظر مقيم في السعودية,,,

الثلاثاء، ذو الحجة ٢٢، ١٤٢٨

الـ(ع)ـرب لا بواكي لهم

عندما أشاهد الأخبار وأرى العدد الهائل من المتظاهرين والمنددين والمطالبين بعودة شخص (غ)ـربي إختطف أوأعتقل وحصلت له مشكلة في مكانٍ ما في العالم يتملكني شعور بالدهشة والإحباط معاً . إنني أدهش من كثرة المتضامنين مع المختطف وكيف صارت له تلك القيمة الكبيرة في نفوس الناس حيث تقوم منظمات حقوق الإنسان وقبل ذلك بلده تطالب به وتتابع قضيته بإهتمام بالغ وكأني أرى أن قضيته تقبع على سلم الأولويات. أما سبب الإحباط هو أنه إذا حصل الأمر ذاته مع شخص (ع)ـربي فلن تجد تلك الضجة ولا نصفها ولا ربعها ولا حتى عشرها

ولا أجد تفسيراً لذلك إلا أن الـ(غ)ـربي إنسان (ب)ـحقوق والـ(ع)ـربي إنسان (بلا)حقوق.