الاقصى

الخميس، رجب ٠٧، ١٤٢٩

نظام الكفالة ملغى من 8 سنوات (1421هـ)!!

في البداية أتوجه بالشكر الجزيل إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية والدكتور بندر بن محمد حجار بالشكر على رفعها إقتراحاً إلى المقام السامي بإلغاء نظام الكفالة أو بالأصح تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 166.

بصراحة لقد صعقت عندما قرأت هذه الأسطر التالية في الخبر:
ودعت الجمعية على لسان رئيسها الدكتور بندر بن محمد حجار الذي كان يتحدث في مؤتمر
صحفي أمس، بتفعيل الجهات المختصة لقرار مجلس الوزراء رقم 166والذي ألغى رسميا مصطلح
الكفيل والكفالة وأدخل إصلاحات واسعة ومناسبة للتعبير عن العلاقة بين العامل وصاحب
العمل، مبينا أن هذا القرار رغم صدوره في 1421/7/12ه إلا أنه لم ينفذ حتى الآن. كما
أكدت على ضرورة إلغاء موافقة الكفيل على العديد من الأمور الشخصية للعامل كاستقدامه
لعائلته أو زواجه أو طلبه تصريحا للحج أو التدخل بتعاملاته مع الأفراد أو الشركات،
وعدم تحميل الكفيل أية مسؤولية شخصية بسبب تصرفات الوافد خارج أطر العمل

هل مع المعقول أن يصدر قرار من مجلس الوزراء ويوقف تطبيقه لأكثر من ثمان سنوات!! غريب جدا.
بصراحة أول مرة أقرأ كلام مثل هذا في الصحافة السعودية إقرأ معاي التالي:
وأكد حجار أن الجمعية رصدت من خلال الدراسة العديد من الممارسات غير الإنسانية بحق
العامل حيث تتجاوز علاقة العامل بصاحب العمل لحد التدخل في الأمور الشخصية حتى تحول
العامل لشخص ناقص الأهلية، وكذا الأمر بالنسبة لصاحب العمل حيث يعتبر في بعض
الأحيان متضررا جرّاء أفعال مخالفة يرتكبها العامل. وأعتبر رئيس الجمعية الوطنية
لحقوق الإنسان أن العلاقة بين العامل وصاحب العمل في الوقت الحالي ليست في إطارها
الصحيح تاركة لصاحب العمل التدخل في أمور العامل الشخصية ومحددة لعلاقاته بأجهزة
الدولة والقطاع الخاص إضافة لتعسف بعض أصحاب العمل في استخدام الصلاحيات حتى حرمت
بعض العمالة من حقوقها المادية، مشيرا إلى أن الكثير من هذه الممارسات أدت لكثير من
الظواهر كالهروب أو القيام بأعمال إجرامية حتى أصبحت تشكل عبئا على أجهزة الدولة
الأخرى إما لحل مشاكل العمال وأرباب العمل أو ملاحقة العديد من العمالة الأجنبية
المطلوبة أمنيا.


والله كلام من ذهب.
أما أهم المقترحات التي ذكرت فهو:

  • إصدار وثيقة تأمينية لحماية الطرفين (العامل وصاحب العمل) من أية خسائر محتملة يكبدها أحد الأطراف للآخر.
  • إنشاء جهاز حكومي تحت مسمى (هيئة شؤون العمالة الوافدة) للإشراف على شؤون العمالة وانتقال إختصاصات وصلاحيات وزارة العمل وإدارة الجوازات للجهاز الجديد على أن يكون دور وزارة العمل إشرافيا فقط.

الغريب في الموضوع أن 90% من التعليقات على الخبر تهاجم المشروع و ترفض إلغاء نظام الكفالة وهذا يبين بوضوح -على ما يبدو لي- حجم الاستغلال السيء لنظام الكفالة من قبل الكفلاء وحجم سوء الفهم لنظام الكفالة على أنه لضبط لأمورمما تسبب بعدم العمل بقرار إلغاء نظام الكفالة.
وأخيرا أقول لعل الفرج أن يكون قريبا.

حوار مع سائق ليموزين سعودي

عندما سافرت إلى جدة لحضور زواج أحد أصدقائي وعند خروجي مطار جدة استقبلني سعودي بقوله: "تكسي" يعني هل تريد سيارة أجرة فقلت له نعم. ثم اتفقت معه على السعر وخرجنا من بوابة المطار فإذا به يطلب مني أن أتبعه إلى المواقف في القبو الغريب أنه لم يأخد مني حقيبتي (خدمة العملاء) عموما تبعته وأنا أحمل حقيبتي إلى أن وصلنا إلى سيارته ودار هذا الحوار:


أنا: أليس من المفروض أن تكون في مواقف سيارات الأجرة أمام المطار وليس في القبو وأتوقع أن هذا هو النظام.

هو: "أنا إبن البلد أشتغل زي ما أبغا والنظام حقهم يمشوه على أبو ف*** (كلمة يرمز بها إلى الهنود والبنقال)!"

في وقتها توقعت أنه توقع أني سعودي نظرا لأن لباسي سعودي فبادرت

وقالت: على فكرة أنا مش سعودي.

هو: عموما أنا أقصد أي شخص غير سعودي,,,,

ثم قال لي: أنت ***** وذكر جنسيتي فقلت له: نعم فقال لي: شكلك حلو بالشماغ .

أنا: شكرا,, وأردفت وقلت له: نحن سعوديون ولكن بدون بإقامات ولدنا في هذا البلد ونشأنا فيه ودرسنا في مدارسه وأصدقاؤنا سعوديون ولباسنا سعودي وكلامنا سعودي ومع ذلك لم نستحق الجنسية بعد.

هو: أهم شيء الواحد يعيش مرتاح والجنسية ما تهم!

قلت له: أنت عندما تريد أن تشتري سيارة هل تطالب بورقة من الكفيل؟ قال: لا.

قلت له: نحن لا نستطيع أن نشتري سيارة أو نجدد استمارة أو نجدد رخصة أو حتى نبيع سيارة ... إلخ, إلا بورقة من الكفيل

قلت له:عندما تعمل في مؤسسة هل أنت مطالب بأن تنقل كفالتك؟ قال: لا ثم تابع وقال: وش المشكلة أنقل كفالتك؟!

قلت له: إن نقل الكفالة محدد بعدد معين من المرات (4) مرات وبعد ذلك لا تستطيع أن تنقل كفالتك.

قال: أصلا لن تحتاج أن تنقل كفالتك أكثر من 4 مرات !!!

قلت
له: هل تسكن في بيت ملك أم إيجار

فقال: ملك والحمد لله.

فقلت له: أن تملك بيتا نعمة عظيمة وخصوصا في هذه الايام مع إرتفاع الإيجارات ,,, تصور أننا لا نستطيع أن نتملك بيتا في بلد أقمنا فيه أكثر من 30 سنة!! (لا أذكر ماذا رد).

ثم سألته: هل هذه السيارة ملك أم تابعة لشركة؟

فقال لي: الأجانب هم من يعملون لصالح الشركات أما السعودي فيعمل لصالح نفسه.

فقالت له: شيء طيب أن تعمل في هذا المجال فقد يكون مردوده أكبر من المردود الذي تجده في القطاع العام أو الخاص.

فقال لي: عندما تعمل في القطاع الخاص يكون لك مميزات مثل التأمين الطبي والإجازة السنوية والبدلات.

فقلت له: أنت تتكلم عن الشركات الكبيرة والمتوسطة أما الصغيرة فلا يوجد بها إلا الراتب فقط.

فقال لي: أي شركة سواء كبيرة أو صغيرة يوجد فيها تلك المميزات.

فقلت له: لا ليست كل الشركات ولقد عمل في شركة بالراتب فقط ولم أستطع أن أنقل كفالتي عليها لأني لم (أرتاح) للمدير لأنه كان يؤخر الرواتب.

قلت في نفسي: يبدو أنه لم يعمل في الشركات الصغيرة من قبل أو أن الشركات الصغيرة تعطي تلك الميزات للسعوديين فقط لأنهم ملزمون بذلك والسعودي يستطيع أن يشتكي لمكتب العمل أو العامل الذي أتي بففيزا.


عندها وصلنا إلى المكان المحدد وخرجت من السيارة مودعا له.


طبعا الحوار بتصرف مني وقد كتبت لكم الخلاصة ,,,


الأحد، رجب ٠٣، ١٤٢٩

عذرا إلهي ,,, ليس بيدي شيء

عذرا إلهي ,,, عندما يفرق بين المسلمين على أساس الجنسية ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما يستعبد الحر بنظام الكفالة ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما يُسلب من الإنسان ما جمعه في سنين عمره من كفيل لا يخشاك ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما يحرم العامل من أن يسافر إلى بلده ليرى أهله وأولاده ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما يمنع العامل من أن ينتقل للعمل عند من يريد إلا أن يفتدي نفسه بماله ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما يطالب ابن المقيم الذي بالغ 18 عام بدفع رسوم الإقامة ومع ذلك يمنع من العمل! ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما تطالب بنت المقيم بدفع رسوم الإقامة بعد أن تبلغ 18 عاما! ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما يمنع المقيم من أن يتزوج من يريدها ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما يقضي المرء جل حياته في بلد معطاء ثم لا يجد في نظامها ما يرد له الجميل ,,, ليس بيدي شيء.
عذرا إلهي ,,, عندما لا يستطيع المرء أن يتحرك حركة إلا بخطاب من الكفيل ,,, ليس بيدي شيء.

عذرا إلهي ,,, عندما أكتب خواطري ,,, ليس بيدي شيء.