الاقصى

الاثنين، رمضان ٢٦، ١٤٢٨

العلاقة بين الكفيل والمكفول معادلة من طرف واحد

تتعدد صور الظلم للعمال المكفولين من قبل بعض الكفلاء الظلمة الذين يرون أن غير السعودي ماهو إلا مخلوق ليس له حقوق تقابل جبال الواجبات التي يجب أن يؤديها بل إنه ليس له الحق في أن يطلب حقوقه وعلى العامل أن ينتظر متى يتفضل عليه الكفيل بإعطائه حقوقه أو بعض منها.

أعلم أن مايدور في ذهنك هو أن الدولة أعطت العامل حقوق يمكنه أن يطالب بها من خلال مكتب العمل؟ فأقول أن العامل إذا توجه لمكتب العمل واشتكى على كفيله مايلبث الكفيل أن يخرج من المشكلة مثل الشعرة من العجين بالواسطة -التي أسيء إستخدامها- ولا تسأل عن طرق الإنتقام من العمال المساكين.

فالغالبية العظمى منهم يحاولون الصبر وابتلاع ما يواجهونه من ظلم وإهانة في سبيل توفير لقمة العيش والبعض الآخر يقوم بالهرب من كفيله ليبحث عن معيشته في أجواء غير قانونية فهو ينتقل من هم الى هم آخر ولربما من يد ظالم الى يد مستبد. أما الفئة الثالثة من العمال الذين تعرضوا للظلم فهم الأخطر فهم يكبتون غيظهم حتي الإنفجار الذي له صور مختلفة مثل القتل أوالسحر أوالإنتحار بعد أن تغلق جميع الأبواب في وجوههم.



قد يكون الظلم من جهة المكفول للكفيل ولكن الغالب هو العكس لأن الكفيل هو الجانب الأقوى في المعادلة.

غير معرف يقول...

صدقت اخي الكريم

الكفيل هو الجانب الاقوى في المعادلة
حتى لو صدر قرار من مكتب العمل فشاهدت زور للكفيل تكفي بنسف كل القرارات السابقة و هو ما تم مع صديق لي
و صديق اخر بعد انتهى عقده لمدة 5 اعوام طالبه الكفيل بدفع 6 رواتب شاملة كي يقوم باعطائه خطاب النقل

غير معرف يقول...

الظلم فى السعودية من اشد الظلم فى الدينا ولكن لا يناسون عذاب الاخرة وخاصه الكفلاء لا هم لهم الا الدينار والدرهم اهم شىءعندهم الفلوس ارحموا المواطن المقيم فى معاملتهم وانظروا الى من تحتكم ولا تنظرا الى من فوقكم الرحمة يامة الاسلام هذا ابتلاء من الله عزوجل ؟ والله يقول/( وتلك الايام نودلها بين الناس) اخوكم/ مصطفى الحميدي