الاقصى

الجمعة، رمضان ٣٠، ١٤٢٨

لماذ انتشر "النسخ واللصق" في المواقع العربية؟

هل جربت في يوم ما أن تيحث عن كلمة "منقول" من خلال أحد محركات البحث!

بصراحة بدأت في كره المنتديات العربية بسبب عادة "النسخ واللصق" القبيحة. فهل أصبح العقل العربي بهذا المستوى من السذاجة التي لا تجعله قادرا على الانتاج أو حتى النقد أوالتعليق على ما ينقله. لقد رأيت الكثير من المواضيع المنقولة في الانترنت بالعربي ولكني لم أجد في المنتديات الانجليزية الا بشكل نادر وبسيط وعندما أجد موضوعا مكررا في مكان ما في الغالب يكون كاتب الموضوع اضافه في أكثر من منتدى أو موقع وهذا بالطبع من حقه أما إذا قرأ أحدهم أي موضوع فأعجبه فإنه يقوم بوضع الرابط الخاص بالموضوع في موقعه ولا يقوم بنسخ الموضوع بأكمله كما يفعل أصحابنا من العرب -للأسف الشديد-.

الشخص منا لا يريد أن يبذل أي مجهود لكي يضيف جديدا الى المحتوى العربي على الانترنت والذي يمكن وصفه "بالمكررررررررررررررررررررررررررررررررر" بل يحول تكثير عدد مشاركاته في المنتدى الذي هو مسجل فيه لكي تعلو رتبته في المنتدى وحسب.

إن هذه النظرة الأنانية والضيقة في نفس الوقت هي من أسباب التخلف العربي والتي تتنافي مع تعاليم الدين الاسلامي التي تحث المسلم على الانتاج وتطوير الذات والمجتمع.

والآن ماذا يفترض بنا أن نقوم به لكي نساعد في جعل المحتوى العربي في الانترنت مفيداً؟ برأيي أنه يجب علينا وضع الأشياء التالية بالحسبان عند إضافة موضوع أو محتوى عربي:

- اذا لم تستطع اضافة جديد فإنقد موضوعا واكتب وجهة نظرك.

- اذا أعجبت بموضوع فلا تنسخ الا الرابط الخاص بصفحة الموضوع وأكتب بشكل "واضح"وليس كما يكتب الكثير من الذين ينقلون المواضع "للفائدة"!.

- اذا رأيت موضوعا بلغة أخرى تجيد الترجمة منها الى العربية وكان الموضوع مفيداً فقم بترجمة الموضوع الى اللغة العربية مع الاشارة الى المصدر.

- إذا احتجت الى نقل موضوع ما فإن أضعف والايمان أن تذكر المصدر.



وأخيراً أقول يجب أن ننظر للموضوع بالجدية الكافية لكي نستطيع أن نوجد محتوى عربي مفيد يستطيع الباحث العربي أن يجد تنوع في المواضيع عند بحثه في المواقع العربية.